بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أصنع مخطط حياتك .. بيدك .. !!
1) رؤيا مستقبلية.*
2) مهمة أو رسالة¡ ومن خﻼلها تحدد اﻷعمال التي يقوم بها التنظيم.*
3) القيم التي تؤطّر أعمال التنظيم.*
4) استراتيجيات أو مخططات تستهدف مقاربات النجاح الرئيسية للتنظيم.*
5) أهداف ومخططات عمل¡ تقود أعمال التنظيم اليومية واﻷسبوعية والشهرية.*
يعتمد نجاح تنظيمك ونجاحك الشخصي على طريقتك في تحديد هذه المبادئ الرئيسية والتعامل معها. يقول واطسون وات: إن الشركات التي يتفهم موظفوها اﻷعمال التي سيؤدونها¡ واﻷهداف التي يسعون إليها تكون عائداتها أكثر بمعدل 25% من غيرها من الشركات.*
أوﻻً: الرؤيـا*
ترسم الرؤيا الصورة المستقبلية للتنظيم واﻻتجاه الذي ينتحيه.*
الرؤيا هي عبارة عن بيان توضح فيه أي نوع من التنظيمات تريد أن يكون عليه تنظيمك. يجب أن يكون لها صداها عند جميع أفراد التنظيم وتساعدهم على الشعور بالسرور¡ واﻹثارة¡ بل وأنهم جزء من شيء أكبر بكثير من ذواتهم. يجب أن توسع الرؤيا مقدرات التنظيم وتعكس صورة عنه. إنها ترسم الصورة المستقبلية للتنظيم واﻻتجاه الذي ينتحيه.*
تتراوح الرؤيا ما بين كلمتين إلى عدة صفحات. المنصوح به عادة أن تكون بيانات أو تقارير الرؤيا قصيرة ﻷن اﻷفراد عادة ما يميلون إلى تذكر رؤيا تنظيماتهم القصيرة.*
نماذج عن تقارير الرؤيا*
"سنة بعد سنة ستصبح وستن Westin والعاملين فيها أفضل الفنادق وأكثرها طلباً¡ وملتقى مجموعات اﻹدارة في أمريكا الشمالية". – مجموعة فنادق ويستن-*
"أن تكون منظمة وتصبح في عداد الجمعيات الرائدة في مجال التنمية البشرية" - جمعية الموارد البشرية ديترويت الكبرى-*
كذلك اﻷمر¡ يمكن أن تكون رؤيا حياتك في بساطة كلمتين¡ أو طويلة بطول 200 بند ترغب في تحقيقها.*
ثانياً: المهمـة*
المهمة هي تحديد لـ "السبب" من وراء وجود هذا التنظيم أو ذاك.*
المهمة هي وصف دقيق لما يقوم به التنظيم. يصف هذا التقرير العمل الذي تقوم به الشركة¡ فهو تحديد لـ "السبب" من وراء وجود هذه الشركة. يجب أن يكون كل فرد من أفراد الشركة قادراً على التعبير عن المهمة شفهياً.*
كذلك اﻷمر¡ يحتاج كل إنسان ﻷن يكون لديه مهمة لحياته الخاصة¡ هنا يكون التوازي بين مهمة حياتك¡ والمهمة التي وضعتها لتنظيمك أحد العوامل اﻷساسية التي توضح ما إذا كنت سعيداً في عملك شكﻼً ومضموناً. إن لم يكن هناك توافق بين المهمتين فهذا يعني أنك غير راض عن خيار العمل الذي تمكنت منه.*
نماذج عن تقارير المهمة*
" أن نعطي اﻷفراد العاديين من الشعب الفرصة لكي يشتروا نفس اﻷشياء التي يشتريها اﻷغنياء" – وال مارت.*
مهمتنا أن نحوز على وﻻء مالكي ساترن Saturn وننمي عائلتنا من خﻼل تطوير وتسويق المركبات اﻷمريكية والتي تعتبر رائدة في العالم من حيث النوعية والتكلفة وطموح الزبائن عن طريق دمج اﻷفراد والتقنية وأنظمة العمل ". – ساترن Saturn.*
"من أجل تحقيق رؤيتنا¡ يجب أن تتخطى مهمتنا توقعات زبائننا ¡ وأولئك الذين نعتبرهم زائرين¡ وشركائنا¡ وزمﻼئنا من الموظفين. سنحقق هذا من خﻼل التزامنا بقيمنا المشتركة ومن خﻼل تحقيق مستوى عالي من رضا الزبون¡ مع تركيز غير عادي على وضع القيمة. بهذه الطريقة سنتأكد من أن اﻷرباح¡ والنوعية وأهداف النمو قد تحققت." –مجموعة فنادق ويستن.*
ثالثا: القيم اﻷساسية*
تعتبر قيم القائد اﻷول في تنظيمك هامة بشكل خاص في تطوير الثقافة التنظيمية*
القيم هي الصفات أو الخصائص التي تعتبر على مستوى عال من الجدارةº هي تمثل أعلى أولويات الفرد¡ وتدعم الدوافع بدرجة كبيرة.*
تبحث تقارير القيمة في القيم التي يتبناها التنظيم وتحدد طريقة تعامل اﻷفراد فيما بينهم داخل التنظيم. كما أنها تبحث في الكيفية التي يقيّم بها التنظيم الزبائن¡ والممولين¡ والمجتمع الداخلي. تصف تقارير القيمة اﻷعمال التي تعتبر التطبيق العملي والحيوي للقيم اﻷساسية التي يتبناها معظم أفراد التنظيم.*
تختلط قيم كل فرد من أفراد التنظيم لديك مع تجاربهم ومعطياتهم وما إلى ذلك لتشكل في النهاية الثقافة التنظيمية لشركتك. وتعتبر قيم القائد اﻷول في تنظيمك هامة بشكل خاص في تطوير الثقافة التنظيمية. هؤﻻء القادة يتمتعون بقوة كبيرة داخل التنظيم من حيث تأثيرهم في بيئة العمل ووضع مخططه¡ فهم الذين اختاروا لك مجموعة العمل التي يقوم عليها تنظيمك.*
لو فكرت في حياتك الخاصة لوجدت أن القيم تشكل أحجار اﻷساس لكل ما تقوم بتحقيقه¡ هي تحدد لك المكان الذي تمضي أوقاتك فيه¡ وطريقة اتصالك باﻵخرين¡ وسلوكياتك تجاه اﻷفراد والمواقف وحتى اﻷشياء... لماذا إذا ﻻ تكرس وقتاً لتحدد اﻷمور اﻷكثر أهمية بالنسبة لك ولتنظيمك.*
لماذا نحدد القيم ونضعها ¿*
يجب أن تنعكس القِيَم على أفعال وسلوكيات أفراد التنظيم ¡ التنظيمات الفعالة هي تلك التي تحدد وتطور وتشارك في معاني القيم والمعتقدات¡ واﻷولويات¡ والتوجهات بحيث يتفهمها كل فرد من أفراد التنظيم بما يضمن له المساهمة فيها.*
ما إن تتحدد القيم حتى يظهر تأثيرها على كل جانب من جوانب التنظيم لديك. عليك أن تدعم وتغذي هذا التأثير ¡ وإﻻ سيكون تحديد القيم ضرباً من إضاعة الوقت. سيشعر اﻷفراد أنهم خدعوا وضللوا ما لم يروا نتائج وآثار هذه القيمº يجب أن:*
* يعكس اﻷفراد قيمهم على أفعالهم في سلوكياتهم العملية الفردية¡ وفي صنع القرارات¡ وفي المساهمات¡ وفي تفاعﻼتهم الشخصية.*
* تساعد القيم التنظيمية كل فرد على وضع أولوياته في حياته العملية.*
* تؤدي القيم دور الموجه حالما يتم تحديدها من قبل القائمين على التنظيم.*
* تُحدّد المكافآت والتقديرات داخل التنظيم حسب تمثُل اﻷفراد للقيم التي يتبناها التنظيم.*
* ترتكز اﻷهداف التنظيمية على القيم المحددة. يظهر تبني القيم والسلوكيات من خﻼل التغذية المرتدة المنتظمة لﻸداء.*
* يستأجر التنظيم اﻷفراد الذين تتوافق رؤاهم وأعمالهم مع القيم ويرقيهم.*
ما الذي يمكن أن نطلق عليه مصطلح "قيمة"*
من القِيَم : الصدق¡ الوضوح¡ الوثوقية¡اﻹخﻼص¡ المرح¡ العمل الجماعي¡ التقدير¡ المرونة....*
الطموح¡ الكفاءة¡ الفردية¡ المساواة¡ الكمال¡ اﻹخﻼص¡ الخدمة¡ المسؤولية¡ الدقة¡اﻻحترام¡ التنوع¡ التطوير¡ المرح¡ الوﻻء¡ المعقولية¡ الصدق¡ واﻹبداع¡ العمل الجماعي¡ اﻻمتياز¡ المصداقية¡ التعزيز¡ النوعية¡ الفعالية¡ الشخصية ¡ الوثوقية¡ الحكمة¡ الشجاعة¡ الصداقة¡ الود¡ الرحمة¡ الكرم¡ التهذيب¡ المثابرة¡ المرونة¡ التفاؤلية...*
وبالرغم من أن العائلة ودور العبادة أمور هامة في حياتك¡ إﻻ أنها ليست قيمة. فلو أنك حددت ما هي القيمة المتعلقة بكل منها فأنت تحدد القيمة اﻷساسية. على سبيل المثال: القيمة اﻷساسية في العائلة العﻼقات الحميمية¡ وفي دور العبادة العﻼقات الروحية.*
أمثلة عن تقارير القيمة*
"حفظ الحياة البشرية وتطويرها" – ميرك.*
"في ميرك ﻻ ينفصل تنظيم الشركة عن تنظيم اﻷفراد في أدائهم ﻷعملهم. كل موظف في ميرك مسؤول عن اﻻلتزام بممارسات العمل المتوافقة مع شكل ومضمون القوانين المطبقة¡ ومع المبادئ اﻷخﻼقية التي تعكس مستويات عالية من التعاون والسلوك الفردي.*
نحن في ميرك ملتزمون بالمستويات الرفيعة من اﻷخﻼقيات والكمال. نحن مسؤولون أمام زبائننا ¡ وموظفينا وعائﻼتهم ¡ أمام البيئة التي نعيش فيها. ومع تحملنا لمسؤولياتنا¡ نحن ﻻ نعتمد على اختصارات في اﻻحترافية واﻷخﻼقية. يجب أن تعكس عﻼقاتنا مع شرائح المجتمع مستويات عالية من اﻻحترافية."*
اﻻستراتيجيات¡ اﻷهداف وخطط العمل*
اﻻستراتيجيات هي المقاربات التي يستخدمها التنظيم لتحقيق "الرؤيا" وتنفيذ "المهمة"*
اﻻستراتيجيات هي المقاربات اﻷربع أو الخمس اﻷساسية التي ستستخدمها المنظمة لتحقيق رسالتها ورؤيتها. وعادة ما تنبثق اﻷهداف واﻷعمال من كل إستراتيجية من هذه اﻻستراتيجيات. مثال عن هذه اﻻستراتيجيات: تعزيز صﻼحيات الموظف والفريق على حد سواءº إستراتيجية أخرى هي البحث عن سوق جديدة في آسيا¡ وثالثة تطوير فعلي لنظام التوزيع الحالي باستخدام مبادئ اﻹدارة البسيطة….*
أنشأ قسم التطوير في جامعة الموارد البشرية العديد من اﻻستراتيجيات الواسعة من أجل تحقيق النمو¡ تضمنت: أن يصبح المصدر التعليمي والتدريبي لجميع الموظفين من خﻼل توفير المدخل إلى أي مصدر من مصادر التعليم أو التدريب المتاحة¡ إضافة إلى وضع استراتيجيات أساسية لتوسيع قاعدة التمويل وتحريك دورات عبر اﻹنترنت تتوافق مع رغبات الزبائن.
وشكرا لكم :cheers: :cheers: :cheers: :cheers: :cheers: :cheers: